الجمعة، 25 مايو 2012


مفهوم ( التعليم ـ التعلم ـ التدريس ـ التربية)

مفهوم التدريس:

هو عملية مقصودة ومخططة يتم من خلالها تنظيم عناصرالتدريس التي تشمل كلا من المعلم والمتعلم والمنهج والأنشطة

000الخ بصورة منسقة بغية تحقيق اهداف محددة سلفا عبرثلاث مراحل هي التخطيط والتنفيذ والتقويم

التعليم:

هو عملية مقصودة او غير مقصودة مخططة أو غيرمخططة تتم داخل المدرسة أو خارجها فيوقت محدد أوأي وقت ويقوم بها المعلم أوغيره بقصد مساعدة الفردعلي التعلم0

التربية:

عملية نقل مجموعة معارف ومهارات وقيم من الملقي إلى المتلقي

التعلم:

مجموعة من التغيرات السلوكية التي تظهر في سلوك المتعلمين نتيجة مرورهم بخبرة معينة ويستدل عليها من خلال قياس أدائهم المعرفي والنفسي والحركي والوجداني0أو هو مفهوم فرضي يستدل عليه من خلال نتائج عملية التعلم 0

الركائز الأساسية لعملية التعلم: هي

1-الدافع

2- استخدام المكافأة

 3- التقسيم

4- التدريب

5- المشاركة

6- النصح والإرشاد

7- البيئة



1- الدافع:

لكل إنسان دافع وهدف يعيش من اجله فطالب العلم يكون هدفه الحصول على الشهادة وهذا دافع يدفعه لزيادة حصيلته من العلم وأيضا ليتحقق
العلم لديه يجب أن يكون لديه رغبه.
2. استخدام المكافأة:

من طبيعة الإنسان انه يحب أن يلاقي التشجيع والمكافأة فكلما وجد الإنسان التشجيع كلما زاد حبه للعلم وزادت رغبته في الحصول على العلم.

3- التدريب:

 عملية التدريب عملية مهمة في التعلم فكلما كثف الطالب التدريب كلما قلة نسبة أخطاءه وكلما قلة نسبة أخطاءه زادت نسبة التعلم لدية.



4- التقسيم:

 عملية التقسيم والتجزئة تلعب دور مهم في عملية التعلم فكلما قسم الطالب الموضوع والوقت كلما سهلة عليه التعلم.

5- المشاركة:

 للمشاركة أيضا دور مهم في عملية التعلم فمن الضروري مشاركة الطالب في الفصل الدراسي سواء كانت المشاركة فعاله أو غير فعاله فالمشاركه بحد ذاتها تجعل الطالب يفكر ليتعلم.

6- النصح والإرشاد:

 إرشاد المعلم للمتعلم امر مهم فعندما يقوم المعلم بإرشاد الطالب يجعل الطالب يعرف الطريق الصحيح للعلم.

7- البيئة:

 تهئية البئية الصحية والمناسبة لطالب العلم تساعد علي سرعة الاستيعاب وتزيد من قدرته التحصيلية وقدرته علي التفاعل والإدارة

شروط عملية التعلم الفعال:

هي

1- التبني

2- الإغماس

3- معاينة التوضيحات العملية

4- المحاولات التقريبية

5-توقعات النجاح

6- التعزيز الإيجابي

7- إعطاء الوقت اللازم للتعلم

8- الانخراط الفعّال



1- التبني:

تملُك التعلم و الإقبال عليه و تبنيه باعتباره مُلكا للمتعلم يستجيب لرغباته و يلبي حاجاته (التملُك).


2- الإغماس:

 إحاطة المتعلم بالخبرات و الوسائل و مصادر التعلم التي تكون في متناوله و تفاعله مع بيئة و مناخ يوفران وسطا مواتيا للتعلم.





3- معاينة التوضيحات العملية:

 معاينة المتعلم لأمثلة و إنجازات و نماذج توضيحية تجسد ما يريد تعلمه.


4- المحاولات التقريبية:

 قيام المتعلم بمحاولات تقريبية تتحسن شيئا فشيئا و تلقى استحسان يقوي ثقته في نفسه فيتجدد نشاطه و تتحسن محاولاته رويدا رويدا…

5- توقعات النجاح:

إدراك المتعلم أن المربي يؤمن بقدرته على النجاح و الإتقان يعزز ثقته بقدراته و ينمي لديه توقعات ايجابية تفتح أبواب النجاح.
6- التعزيز الإيجابي:

 تشجيع المتعلم و تقبل محاولاته و تعزيزها ينمي الثقة بالنفس و يذلل الصعوبات و يقود إلى النجاح.

7- إعطاء الوقت اللازم للتعلم:

يتطلب التعلم مدة ضرورية لحصوله على الوجه المطلوب بغض النظر عن تفاوت طول المدة تبعا لطبيعة التعلم و تنوع الفروق الفردية.

8- الانخراط الفعّال:

 ممارسة التعلم والانهماك في أنشطته و الإقبال عليه و الاندماج فيه من مقومات الانخراط الفعال الذي يعد شرطاً لازما لتحقيق التعلم الناجح / الفعّال.










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق